5/12/2011

"مسيرة العودة" تخاطب فلسطين المحتلة من مارون الراس

نحو 25 ألفاً يشاركون في تحرّك تضامني بعد63 عاماً على النكبة


يستعيد الفلسطينيون ذكرى اغتصاب بلدهم قبل 63 عاماً باحتفالات ومهرجانات سياسية وفنية، لكنها هذ السنة ستكون مختلفة إذ تستقبل بلدة مارون الراس الحدودية نحو 25 ألف مشارك في "مسيرة العودة"، وذلك في اضخم تحرك ينظم في لبنان وتشارك فيه كل الفصائل الفلسطينية الى احزاب وقوى وجمعيات أهلية لبنانية وناشطين أجانب.

ويتزامن انطلاق هذه المسيرة مع مسيرات مماثلة في الضفة الغربية وقطاع غزة والاردن ومصر...، هذا النشاط يريد من خلاله المنظمون الاصرار على حق العودة.
"من آلام النكبة وآمال العودة والتحرير، ومن شوقنا للعودة الى أرض فلسطين وسمائها، تحتشد الجماهير الفلسطينية ومعها جميع الاحرار الناصريين والمتضامنين" هكذا مهدت اللجنة التحضيرية لحملة مسيرة العودة لاعلانها عن تنظيم المسيرة في اليوم الذي عادت ذكرى النكبة والتي ستنطلق من مناطق لبنانية عدة صبيحة الأحد المقبل على ان تحط الرحال قبالة فلسطين المحتلة وتحديداً في بلدة مارون الراس (بنت جبيل).

25 الف مشارك

وتوقع عضو لجنة التنسيق العليا لمسيرة العودة يوسف أحمد ان يتعدى عدد المشاركين في المسيرة الـ25 ألف مشارك من لبنان وبعض الدول العربية الى ناشطين أجانب. ويضيف: "مسيرة العودة ستكون الأضخم تنظم في لبنان وخصوصاً ان الفصائل الفلسطينية المنضوية في منظمة التحرير الفلسطنية وتلك غير المنضوية فيها ستشارك جنباً الى جنب تحت شعار العودة وتحمل العلم الفلسطيني فقط دون الرايات والصور الحزبية"، وتشارك الاحزاب والقوى اللبنانية الوطنية والاسلامية في هذا التحرك اضافة الى جمعيات أهلية وأخرى من المجتمع المدني.
وستكون نقاط التجمع أمام المخيمات الفلسطينية في بيروت والضاحية الجنوبية والشمال والجنوب وكذلك في بعلبك على ان تنقل باصات وحافلات (نحو 500 باص) المشاركين من المناطق اللبنانية الى اقرب نقطة من مارون الراس بشكل يتيح في ركن هذه الحافلات التي من المفترض ان تمتد على مسافة تصل الى 5 كيلومترات بما يعني ان على المشاركين في مسيرة العودة ان يقطعوا هذه المسافة سيراً على الاقدام ويمروا بمدينة بنت جبيل وبلدة عيناتا قبل ان يصلوا الى "حديقة التحرير" في مارون الراس ويحمل هؤلاء اكثر من 300 لافتة تحمل اسماء البلدات الفلسطينية التي احتلت في أيار 1948 تذيلها عبارة "أنا عائد الى بلدتي..."، وفي الحديقة ينظم برنامج فني تحييه فرق فلسطينية ولبنانية ويتخلله معرض للصور على ان تطلق بالونات ضخمة في اتجاه فلسطين تحمل عبارة "أنا عائد" وأيضاً توجه كلمات عبر مكبّرات الصوت من المواقع المشرفة على الاراضي الفلسطينية المحتلة. ويذكر ان محطات تلفزيونية محليّة وعربيّة ستنقل مباشرة وقائع الاحتفال في مارون الراس.

عباس الصباغ annahar 12-5-2011
(Abbas.sabbagh@annahar.com.lb )

Aucun commentaire: